كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة تكريت تعقد ندوة علمية حول الجريمة المنظمة المفهوم والأسباب والمعالجات

برعاية الأستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف، رئيس جامعة تكريت، وإشراف الأستاذ الدكتور عبد الرزاق حمد حسين، عميد كلية الإدارة والاقتصاد، نظمت الكلية من خلال وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة، ندوة علمية بعنوان ( الجريمة المنظمة: المفهوم والأسباب والمعالجات) يوم الاحد الموافق 1 /9/ 2024.

شارك في الندوة عدد من السادة المحاضرين كل من ا.م. كفاح عباس محيميد، و م.د. علاء عبد الجبار حسين و  م.د. ثائر جاسم محمد.

 وقد تناولت الندوة ثلاثة محاور رئيسية:

 المحور الأول: مفهوم الجريمة المنظمة وخصائصها وأهدافها.

المحور الثاني: التعاون الأمني ودور الإنتربول في مكافحة الجريمة المنظمة.

المحور الثالث: الاستنتاجات والتوصيات.

وقد خلصت الندوة إلى عدد من النتائج الهامة، أبرزها أن الفقر والبطالة هما من الأسباب الرئيسية التي تدفع الأفراد للانضمام إلى عصابات الجريمة المنظمة، مما يستدعي التركيز على محاربة هذه الأسباب عبر الدراسات الحديثة، خاصة في الدول التي لا تعاني من الفقر والبطالة. كما أكدت الندوة على أهمية استخدام كافة الوسائل للوصول إلى قادة هذه العصابات، بما في ذلك تقديم الحوافز لمن يبلغ عنهم، وتوفير الحماية للأعضاء الهاربين، وتخفيف العقوبات عنهم مقابل الحصول على معلومات مهمة.

كما شددت الندوة على ضرورة عدم إضاعة الوقت في البحث عن تعريف محدد للجريمة المنظمة أو الاختلاف في خصائصها، بل توجيه الجهود نحو إيجاد أساليب وحلول مشتركة لمكافحتها، بالتعاون مع الهيئات والمنظمات ذات الصلة. وأوصت الندوة بتفعيل نصوص الاتفاقيات الدولية الموقعة في هذا المجال، والسعي إلى عقد المزيد من الاتفاقيات لمكافحة الجريمة المنظمة، وتعزيز التعاون الأمني بين الدول من خلال تبادل المعلومات والخبرات. وأخيرًا، دعت الندوة إلى الاستفادة من التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة، بما في ذلك الإنترنت، وتسخيرها في مواجهة هذه الجريمة.

Related Articles