نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم الاقتصاد / رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالــب (محمد غايب يعقوب) الموسومة ( قياس وتحليل اثر الصدمات الاقتصادية المزدوجة على الناتج المحلي الإجمالي في العراق للمدة(1990-2021) ) بأشراف ا.م. سامر محمد فخري.
تألفت لجنة المناقشة:
ا. حـــــميد حــــسن خلـــف / كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريـت / رئيساً
ا.م.د. عبدالله خضر عطبان / كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل / عضواَ
ا.م.د. انــمار غــالب كليب / كلية الادارة والاقتصاد/جامعة تكريـــت / عضواً
ا.م. ســامر مــحمد فخري / كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريــت / عضواً ومشرفاً
المستخلص:
تهدف الدراسة إلى توضيح أثر الصدمات الاقتصادية المزدوجة على الناتج المحلي الاجمالي في الأجلين القصير والطويل للمدة 1990-2021, وتفترض الدراسة انه توجد علاقة تأثير سلبية ذات دلالة إحصائية من الصدمات المزدوجة التي تعرض لها الاقتصاد العراقي خلال مدة الدراسة على الناتج المحلي الاجمالي.
الاستنتاجات
تعرض الاقتصاد العراقي الى صدمة اقتصادية مزدوجة عام 1990 تمثلت في الحصار الاقتصادي وحرب الخليج وادت الى ايقاف الصادرات والواردات وفرض العقوبات الاقتصادية مما ادى الى اختلال في هيكل الناتج المحلي الإجمالي، وتعرض الاقتصاد العراقي خلال فترة الدراسة الى صدمة اقتصادية مزدوجة عام 2003 كان سببها الحرب والاحتلال الامريكي على العراق وعدم استقرار في الاوضاع الاقتصادية والسياسية وتراجع في اسعار النفط واختلال هيكل الصادرات.
التوصيات
الاستفادة من فوائض النفط في انشاء صندوق سيادي للاستقرار الاقتصادي اذ يمكن ان يعمل هذا الصندوق على استثمار الفوائض عند ارتفاع اسعار النفط وامكانية تعويض النقص الذي يحصل في الايرادات عند انخفاض اسعار النفط كما ان هذا الصندوق سيقلل من اثر هذه الصدمات فضلا عن تحقيق مكاسب من استثمارات هذا الصندوق ووضع خطط اقتصادية شاملة ومركزة لإعادة اعمار البنى التحتية للاقتصاد العراقي مما يسهل توفير بيئة ناجحة للاستثمار سواء كان استثمار داخلي ام استثمار اجنبي و انشاء مراكز علمية وبحثية الهدف منها التنبؤ والمعالجة والتقليل من اثر الصدمات الاقتصادية المزدوجة , وهذا يعني تفعيل انظمة الانذار المبكر قبل وقوع الصدمة المزدوجة.
هذا وقد حضر المناقشة عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور عبدالرزاق حمد حسين ومعاون العميد للشؤون الإدارية المدرس احمد عايد مخلف وعدد من طلبة الدراسات العليا.