رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش اثر المخاطر السيادية على كفاءة صناديق أسواق النقد

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / رسالة الماجستير في العلوم الإدارية للطالــبة صفا مظفر احمد الموسومة (اثر المخاطر السيادية على كفاءة صناديق أسواق النقد: دراسة تطبيقية في الأسواق المالية الدولية) بأشراف ا. د عبدالعزيز شويش عبدالحميد.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.م.د. فـــــراس فرحـــان جــــدي جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصــــــــــــاد رئيساً
ا.م.د. اســـو بـــهاء الديــــن قـادر الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني كركوك عضواَ
ا.م. حاضــــر صــــباح شـــــعير جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصــــــــــــاد عضواَ
ا. د عبدالعزيز شويش عبدالحميد جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصــــــــــــاد عضواَ
المستخلص
هدفت الدراسة الى معرفة أثر المتغير المستقل المخاطر السيادية على المتغير التابع كفاءة صناديق أسواق النقد، وكانت صناديق أسواق النقد الماليزية ميداناً للدراسة اذ تم اعتماد عينة تتألف من (10) صناديق وتم اخذ عينة من السندات الحكومية الماليزية للتعرف على مؤشرات المخاطر السيادية التي تنعكس على اسعار فوائد هذه السندات.
توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية ذات دلالة إحصائية بين متغيري المخاطر السيادية وصناديق أسواق النقد وهي علاقة ارتباط عكسية وتأثير سلبي اذ تتأثر عوائد صناديق أسواق النقد بالمخاطر السيادية وتتقلب هذه العوائد تبعاً لتقلبات أسعار وعوائد السندات الحكومية وفوائدها.
وفي ضوء الاستنتاجات أوصت الدراسة عدة توصيات أبرزها (الشفافية والإفصاح: الحفاظ على مستوى عالٍ من الشفافية مع المستثمرين وتقديم تقارير دورية عن أداء الصندوق والمخاطر المحتملة) مما ينعكس بشكل عام على زيادة عوائد الصناديق وتقليل المخاطر.

هذا وقد حضر المناقشة رئيس جامعة تكريت أ.د. وعد محمود رؤوف وعميد كلية الإدارة والاقتصاد أ.د. عبدالرزاق حمد حسين وعدد من طلبة الدراسات العليا.

Related Articles