رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش اثر مخاطر سعر الصرف على ميزان المدفوعات في العراق

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية / رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــب توفيق سعدون خلف الموسومة (إثر مخاطر سعر الصرف على ميزان المدفوعات في العراق) بأشراف ا.د. عبدالرزاق حمد حسين.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. اكــرم نعمـــة علـــــــي           جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصــــــــــــاد         رئيساً

ا.م.د. خطاب عمران ضامن          جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصــــــــــــاد        عضواَ

ا.م.د. يسرى سالـــم نايــــف          جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصــــــــــــاد        عضواَ

ا.د. عبدالرزاق حمد حـسين          جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصــــــــــــاد         عضواَ

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحليل وقياس أثر مخاطر سعر الصرف على ميزان المدفوعات العراقي خلال المدة (۲۰۰٤-۲۰۲۳)، كما انطلقت الدراسة من فرضية مفادها أن مخاطر سعر الصرف تؤثر في ميزان المدفوعات العراقي، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة واثبات فرضيتها تم الاعتماد على الأسلوب التحليلي لتحليل اتجاهات متغيرات الدراسة والعلاقة بينهما فضلا عن الأسلوب الكمي لتحديد نوع وحجم الأثر بين متغيرات الدراسة المتغير المستقل مخاطر سعر الصرف، والمتغير التابع (ميزان المدفوعات).

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات ففي الجانب التحليلي وجد ان سعر الصرف قد ارتفع خلال النصف الأول من مدة الدراسة ثم عاود الانخفاض بعد عام (٢٠١٥) اما بالنسبة لميزان المدفوعات فقد شكل فائضا في اغلب مدة الدراسة، اما نتائج الجانب القياسي فقد كانت هناك علاقة طردية ومعنوية بين سعر الصرف وميزان المدفوعات وفي الأجلين القصير والطويل،

 كما اقترحت الدراسة مجموعة من المقترحات ابرزها على الحكومة تقييم العملة العراقية بمجموعة من العملات لتجنب التقلبات التي تحدث بالدولار والتي يتأثر ميزان المدفوعات العراقي من خلالها سلبا.

Related Articles