أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور جودة الموارد البشرية في الحد من الاستنزاف الشعوري: الدور الوسيط للارتباط الوظيفي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية للطالــبة ريم يوسف سلطان الموسومة ((دور جودة الموارد البشرية في الحد من الاستنزاف الشعوري: الدور الوسيط للارتباط الوظيفي / دراسة ميدانية في عينة من المنظمات الصحية محافظة صلاح الدين)) بأشراف ا.د. فائق مشعل قدوري.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. ناجي عبدالستار محمود     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   رئيساً

ا.م.د. احمد سليمان محمد        كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل    عضواً

ا.م.د. حسام حسين شياع         كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء   عضواً

ا.م.د. عامر علي حمــــــد           كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً

ا.م.د. رؤى احمد إبراهيم          كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً

ا.د. فائق مشعل قدوري         كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً ومشرفاً

المستخلص

كان الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو التعرف على دور جودة الموارد البشرية في الحد من الاستنزاف الشعوري من خلال الدور الوسيط للارتباط الوظيفي لعينة من العاملين في مجموعة من المنظمات الصحية في محافظة صلاح الدين وهي مستشفى (تكريت التعليمي، صلاح الدين العام، التأهيل الطبي، بيجي العام، سامراء العام).

أسلوب الدراسة وعينتها: اعتمدت الدراسة على أسلوب الدراسة الميدانية في عدد من المنظمات الصحية في محافظة صلاح الدين، أما عينة الدراسة فبلغت (263) مستجيب في المنظمات الصحية المبحوثة من أصل مجتمع الدراسة البالغ عددهم (833)، بينما كانت الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي (251) استمارة.

أهم الاستنتاجات التي خرجت بها الدراسة هي:

أولاً: توجد علاقة ارتباط وأثر معنوية (طردية) بين جودة الموارد البشرية بدلالة أبعادها والارتباط الوظيفي في المنظمات الصحية المبحوثة.

ثانياً: توجد علاقة ارتباط وأثر (عكسية) بين جودة الموارد البشرية والاستنزاف الشعوري، الارتباط الوظيفي والاستنزاف الشعوري في المنظمات الصحية قيد الدراسة.

واختتمت الدراسة الحالية بجملة من المقترحات التي تراها الباحثة ضرورية لغرض الأخذ بها من قبل المنظمات المبحوثة.

Related Articles