رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش أثر الإفصاح السردي في ممارسات إدارة الانطباع وانعكاسه على قرارات المستثمرين

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم المحاسبية للطالــبة رندا ياسين بنيان الموسـومة (أثر الافصاح السردي في ممارسات ادارة الانطباع وانعكاسه على قرارات المستثمرين (دراسة تطبيقية على عينة من المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) بأشــراف ا.م. أسماء نعمان جاسم.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. علي إبراهيم حسين                    كلية الادارة والاقتصاد/جامعة تكريت              رئيساً    

ا.م.د. سيف الدين أمجد اسماعيل     كلية الادارة والاقتصاد /جامعة الموصل       عضواَ   

ا.م. عمــــاد صالح نعمة                    كلية الادارة والاقتصاد/جامعة تكريت               عضوا

ا.م. أسماء نعمان جاسم                  كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت     عضواً ومشرفاً

المستخلص

تهدف الدراسة الى اختبار أثر الإفصاح السردي على ممارسات ادارة الانطباع وانعكاسه على قرارات المستثمرين بالتطبيق على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، ولتحقيق هدف الدراسة تناولت الدراسة المفاهيم الأساسية المعتمدة لأثر الافصاح السردي على ممارسات ادارة الانطباع ومناقشة أسس علاقتها بقرارات المستثمرين، وفق إطار نظري يسنده مجموعة من الأبحاث العربية والأجنبية.

توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها أن ادارة الانطباع في تقارير المصارف هي قضية لاتزال حديثة في الفكر المحاسبي. وتوصلت ايضا الى وجود علاقة ايجابية(طردية) بين الإفصاح السردي وممارسات ادارة الانطباع ضمن اثنين من مقاييسها المتمثلة بمقياس سهولة القراءة، مقياس مقارنة الاداء)، في حين لم تثبت وجود علاقة معنوية بين الإفصاح السردي وممارسات ادارة الانطباع ضمن مقياس اختيار أرقام الارباح، ووجود علاقة ايجابية(طردية) بين قرارات المستثمرين وفق مقياس سهولة القراءة

Related Articles