رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش الاثار المحتملة للعملات الافتراضية على السياستين المالية والنقدية

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالــبة نجوى حماد صالح (الاثار المحتملة للعملات الافتراضية على السياستين المالية والنقدية / دراسة تحليلية) بأشــراف ا.م. سامر محمد فخري.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. عمرو هاشم محمد         كلية الادارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية    رئيساً    

ا.م.د. خليل اسماعيل عزيز   كلية الادارة والاقتصــاد /جامعة تكريت          عضواَ   

ا.م. مثنى معيوف محمود      كلية الادارة والاقتصاد /جامعة تكريت           عضواً

ا.م. سامر محمد فخري       كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت      عضواً ومشرفاً

المستخلص

     تهدف الدراسة الحالية الى التعريف بمفهوم العملات الافتراضية وبيان تقلبات اسعارها للمدة (2018-2023) والاسباب الموجبة لتقلبات اسعار العملات الافتراضية، وتحليل اثارها على كل من السياسة المالية وادواتها والسياسة النقدية وادواتها. ولقد استندت الدراسة الى فرضيات عدة اهمها أشارت إلى ان انتشار التعامل بالعملات الافتراضية على نطاق واسع يؤثر على السياسة المالية وادوتها المتمثلة بالسياسة الضريبة والنفقات العامة والقروض العامة، ويؤثر على السياسة النقدية وادواتها والبنك المركزي ووظائفه بالتقليل من فعاليتهما.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها أن العملات الافتراضية تعد نوعاً جديداً من انواع النقود الرقمية غير مركزية تستند على تقنيةBlock Chain ))، وقد لا تتمتع بقبول عام ويتم التعامل بها الكترونيا بواسطة نظام Peer To Peer)). وتتميز هذه العملات بالتقلب الشديد في اسعارها لأسباب مختلفة. وان الاسباب الاكثر أهمية التي تؤثر على اسعارها هي الازمات العالمية، فضلاً عن سعر الفائدة العالمي. وتؤثر هذه العملات على السياسة المالية والنقدية نتيجة زيادة اعدادها واعداد المتعاملين بها وعدم وضع الاطر القانونية لها في العديد من الدول، فعلى مستوى السياسة المالية فأنها تزيد من فرص التهرب الضريبي في الدول التي لا تتعامل معها من جانب، ومن جانب اخر تعتبر مصدر جديد من مصادر الايرادات العامة من خلال فرض الضرائب عليها والاستفادة من هذه الايرادات في تمويل النفقات العامة المختلفة للدول التي تتعامل معها، وتعد مصدر من مصادر القروض العامة تلجأ اليها الدولة اوقات الحاجة عليها وهذا يعتمد على نظامها الاقتصادي؛ اما على مستوى السياسة النقدية فأنها تؤثر على ادواتها الكمية فضلاً عن بعض المتغيرات الاقتصادية الاخرى،

وأهم التوصيات يقترح على البنوك المركزية للدول التعاون فيما بينها برعاية صندوق النقد الدولي أنشاء عملة رقمية افتراضية مركزية عالمية ترتكز على تقنية البلوك تشين واطلاقها الى الاسواق المالية لتنافس عملة البتكوين، كما يقترح على المؤسسات المالية والدول أن تقوم بتنظيمها وإخضاعها للضرائب ليتم تقيدها نسبيا.

Related Articles