رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور ابعاد القيادة الذكية في تحقيق المكانة الاستراتيجية

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في التخطيط الاستراتيجي للطالــب علي عبد حسين (دور ابعاد القيادة الذكية في تحقيق المكانة الاستراتيجية: دراسة تحليلية في الشركة العامة لكبريت المشراق) بأشــراف ا.د. احمد علي حسين.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.م.د. عمـار عــواد محمــد كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت رئيساً
ا.م.د. أضواء كمال حســين كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل عضواَ
ا.م.د. رياض شحاذة حسين كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت عضواً
ا.د. احـــمد علــــي حســين كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت عضواً ومشرفاً

المستخلص:-
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من مدى قدرة ابعاد القيادة الذكية كمتغير مستقل وبدلالة ابعادها المتمثلة بـ الذكاء الشعوري، الذكاء العقلاني الذكاء الروحي في تحقيق المكانة الاستراتيجية متغيراً معتمداً وبدلالة أبعادها المتمثلة بـ التعبير وتشكيل التوقعات تشكيل الشبكات - بناء الشبكات الاجتماعية عمليات التعلم لمعالجة المشكلة بحثية.
وللوصول الى تحقيق ذلك، فقد تم إعداد مخطط فرضي للدراسة يوضح علاقة الارتباط والتأثير بين متغيري الدراسة وعلى المستويين الكلي والجزئي وبدلالة أبعادهما، وذلك من خلال القيام بدراسة تحليلية في الميدان المنسوب له الباحث وهي الشركة العامة لكبريت المشراق واعتمد الباحث في ذلك على استمارة الاستبانة والتي تم توزيعها على عينة من العاملين والاداريين والبالغ عددهم (244) فرداً، وتم توظيف البرامج الإحصائية الجاهزة (24) SPSS V26 AMOS في تحليل البيانات.
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين متغيري الدراسة.
بالإضافة الى ذلك فقد قدم الباحث مجموعة من المقترحات الواجب الاخذ بها والتي تؤكد على ضرورة الاهتمام بتطوير مهارات العاملين وتعزيزها من خلال إقامة دورات تدريبية وحلقات عصف ذهني لإظهار قدراتهم ورؤاهم المستقبلية بهدف تعزيز المكانة الاستراتيجية للمنظمة المبحوثة.

Related Articles