رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش تـأثيــر الإفصاح عـن المخـاطر المصرفية فـي عــدم تماثـل المعلومات وانعكاسه عـلى الاداء المالي

نوقشـت في كليـة الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم المحاسبية للطالــب باسم ساجي فيصل (تـأثيــر الافصـاح عـن المخـاطر المصرفية فـي عــدم تماثـل المعلومات وانعكاسه عـلى الاداء المالي, دراسة تطبيقية على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) بأشــراف ا.م.د. احمد جاسم حميد.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. سطم صالح حسين            كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت    رئيساً    

ا.م.د. مزبان محمد فرهان       كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت    عضواَ   

ا.م.د. عبدالواحد غازي محمد   كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل  عضواً

ا.م.د. احمد جاسم حميد          كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت   عضواً ومشرفاً

مستخلص الرسالة

     هَدفت الدراسة إلى بيان تأثير الإفصاح عن المخاطر المصرفية ودورهُ في الحدَّ من مشكلة عدم تماثل المعلومات، ومدى انعكاس ذلك التأثير على الأداء المالي للمصارف عَّينة البحث. ولتحقيق ذلك تناولت الدراسة المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وتمثَّلتْ عيَّنة الدراسة بعينة قصدية حُدّدت بـخمسة عشر مصرفاً ولفترة زمنية عشر سنوات امتّدتْ من 2012 لغاية 2021.

توصَّلت الدراسة إلى مجموعةٍ من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية سلبية (عكسية) بين الإفصاح عن المخاطر المصرفية (المخاطر الاستراتيجية) وعدم تماثل المعلومات، كما أنَّ الإفصاح عن المخاطر المصرفية أثَّر بشكلٍ سلبي في كلٍ من عدم تماثل المعلومات والأداء المالي، بمعنى أنَّ زيادة مستوى الإفصاح عن المخاطر المصرفية سوف يُساعدُ في الحدِّ من عدم تماثل المعلومات. وأكَّدتْ نتائج اختبار التأثير المباشر وغير المباشر للإفصاح عن المخاطر المصرفية في الأداء المالي بحسب مقياس العائد على الموجودات عند توسيط عدم تماثل المعلومات بوجودِ تأثيرٍ سلبي للإفصاح عن المخاطر المصرفية في الأداء المالي إذْ إنَّهُ يزدادُ بمقدار (-0.060) نتيجة لتوسيط عدم تماثل المعلومات.

 وتوصي الدراسة على حثِّ المصارف العراقية بزيادة مستوى الافصاح عن المخاطر المصرفية في ضوء التأكيد عليها كأحدِ متطلبات الإدراج في سوق العراق للأوراق المالية، لما لهُ من أهميةٍ على أصحاب المصالح، والفائدة الكبيرة التي سيعود بها للمصارف, كما يجبُ على المؤسَّسات المالية والمنظَّمات المهنية المختَّصة إصدار معايير جديدة تحد أو تقلل من عدم تماثل المعلومات, وذلك لما تُسببُ من ضَرَر كبيرٍ لأصحاب المصالح وما لهُ من أهميةٍ على  تحسين الأداء المالي لهم.                              

Related Articles