رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش أثر بعض مؤشرات الكفاءة الاقتصادية للتجارة الخارجية في نمو الاقتصاد العراقي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم الاقتصاد / رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالــب فاضل عباس احميد الموسومة ( أثر بعض مؤشرات الكفاءة الاقتصادية للتجارة الخارجية في نمو الاقتصاد العراقي) بأشراف ا.م.د. إبراهيم عبدالله جاسم.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. سعد صالح عيسى           كلية العلوم السياسية / جامعة تكريت        رئيساً   

ا.د. سعد محمود خليل          كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل   عضواَ

ا.م.د. يسرى سالم نايف         كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت    عضواَ

ا.م.د. إبراهيم عبدالله جاسم     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل عضواَ ومشرفاً

المستخلص

 تهدف الدراسة إلى تحليل وقياس أثر مؤشرات الكفاءة الاقتصادية للتجارة الخارجية والمتمثلة بستة مؤشرات (مؤشرة أهمية الصادرات ومؤشر أهمية الاستيرادات ومؤشر درجة المشاركة الاقتصادية ومؤشر درجة الانفتاح التجاري ومؤشر معدل التغطية ومؤشر نصيب الفرد من التجارة الخارجية) في النمو الاقتصادي والذي تم التعبير عنه (بالناتج المحلي الإجمالي) في العراق خلال المدة (2004-2022).

    كما انطلقت الدراسة من فرضية مفادها ان هناك أثراً مباشراً وعلاقة أيجابية لمؤشرات الكفاءة الاقتصادية للتجارة الخارجية في النمو الاقتصادي الا ان حجم هذا الاثر يختلف من مؤشر لأخر بحسب طبيعة ونوع كل مؤشر، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة واثبات فرضيتها فقد تم الاعتماد على الأسلوب التحليلي لتحليل اتجاهات مؤشرات الكفاءة والنمو الاقتصادي والعلاقة بينهما فضلاُ عن الأسلوب الكمي لتحديد نوع وحجم الاثر بين كل متغير من متغيرات الكفاءة وبين النمو الاقتصادي.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها  ان العلاقة بين المتغيرات في الأجل الطويل كانت عكسية بين (مؤشر أهمية الصادرات ومؤشر أهمية الاستيرادات ومؤشر المشاركة الاقتصادية ) والناتج المحلي الإجمالي , بينما كانت العلاقة أيجابية بين ( مؤشر الانفتاح التجاري ومؤشر معدل التغطية ومؤشر نصيب الفرد من التجارة الخارجية ) والناتج المحلي الإجمالي .

 كما اوصت الدراسة بمجموعة من المقترحات أهمها  على الحكومة العراقية زيادة الاهتمام بقطاع التجارة الخارجية  وتطوير هيكل صادراتها  وبالشكل الذي يضمن تطور مؤشرات كفاءتها الاقتصادية لديمومة وزيادة ايراداتها لتحقيق النمو الاقتصادي .

Related Articles