رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش أثر التحصين الإداري في جودة الأرباح في ظل خصائص الشركة

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة / رسالة الماجستير في العلوم المحاسبية للطالــب محمد حميد احمد الموسوم (أثر التحصين الإداري في جودة الأرباح في ظل خصائص الشركة: دراسة تطبيقية على عينة من الشركات العراقية ) بأشراف ا.د. علي إبراهيم حسين. 

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د.  مثنى روكان جاسم    كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت     رئيساً

ا.م.د. طــــه احمــــــد حسن    كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل   عضواً

ا.م.د. صائب سالم محـمد    كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت     عضواً

ا.د. علي إبراهيم حســن     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً ومشرفاً

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد مدى تأثير التحصين الإداري على جودة الأرباح في ظل مجموعة من خصائص الشركة وذلك في البيئة العراقية، وقد تم قياس التحصين الإداري من خلال آليات التحصين الإداري، والمتمثلة بكل من (مدة بقاء المدير التنفيذي، استقلالية مجلس الإدارة، الملكية الادارية) كما تم قياس جودة الأرباح من خلال مقياسي (استمرارية الأرباح، جودة الاستحقاقات) في حين تم تحديد الدور المعدل (التفاعلي) لخمس من خصائص الشركة (الرافعة المالية، النمو، الحجم، الربحية، العمر) على العلاقة التأثيرية للتحصين الإداري في جودة الأرباح.

 وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل الدور الرقابي داخل الشركات للحد من مظاهر التحصين الإداري من خلال عمل تقييم دوري لتلك الشركات ومعرفة ما مدى تأثير القرارات الادارية على نشاط تلك الشركات وما مدى تأثر الأرباح سواء بالارتفاع أو الانخفاض نتيجة تلك القرارات.

 فضلاً عن ذلك توصي الدراسة الباحثين بضرورة بذل المزيد من الجهد في دراسة الموضوع في البيئة العراقية وتوسيع نطاق العمل ليشمل فضلاً عن ذلك الشركات الصناعية والمؤسسات الحكومية وتنويع المقاييس بغية تحقيق نتائج علمية تضاف إلى ميادين البحوث العالمية.   

Related Articles