رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور القروض الخارجية في تحقيق التنمية المستدامة في العراق

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم الاقتصاد / رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالــبة غسق قاسم محمد الموسوم (دور القروض الخارجية في تحقيق التنمية المستدامة في العراق) بأشراف ا.د. عبدالرزاق حمد حسين. 

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. ثائـــــر محمود رشيد        كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغـــداد رئيساً    

ا.م.د. ابراهيم عبد الله جاسم     كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت   عضواً

ا.م.د. خطاب عمران صالح       كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكــريت   عضواً

ا.د. عبد الرزاق حمد حسين     كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت عضواً ومشرفاً

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وقياس أثر  القروض الخارجية على التنمية المستدامة في الاقتصاد العراقي خلال المدة 2004 - 2022، وتنطلق الدراسة من فرضية أن القروض الخارجية لم يكن لها دور إيجابي في تحقيق التنمية المستدامة في العراق خلال مدة الدراسة  ، ولتحقيق أهداف الدراسة وإثبات فرضيتها، تمَّ الاعتماد على الأسلوب التحليلي لدراسة اتجاهات المتغيرات والعلاقات بينها، فضلاً عن الأسلوب الكمي لتحديد نوع وحجم الأثر بين كل من المتغير المستقل والمتغير التابع، استخدمت الدراسة بيانات السلاسل الزمنية للمدة 2004 - 2022،

وتوصَّلت الدراسة إلى عدة استنتاجات؛ فعلى الجانب التحليلي، اتخذت القروض الخارجية اتجاهاً متزايداً بشكل عام رغم تذبذبها في بعض الأعوام، أمَّا نتائج الجانب القياسي، فقد أظهرت وجود علاقة طردية ومعنوية بين القروض الخارجية والتنمية المستدامة على المدى القصير والطويل.

واختتمت الدراسة بمجموعة من المقترحات، أهمها ضرورة أن تقوم الحكومة العراقية بتقييم الفوائد المستمدة من القروض الخارجية، ووضع خطط وبرامج مستقبلية لتعظيم المنافع وتقليل الخسائر.

Related Articles