رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش قياس مؤشرات الصحة المالية وفق إنموذج PATROL للحد من المخاطر الائتمانية

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــبة ثناء مطر ديرس الموسومة ( قياس مؤشرات الصحة المالية وفق إنموذج PATROL للحد من المخاطر الائتمانية / دراسة تحليلية للمصارف التجارية الخاصة في العراق ) بأشراف ا.م. مازن نعمان عبدالله.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. عبدالرزاق حمد حسين     كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت    رئيساً    

ا.م.د. اسو بهاء الدين قادر     الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني كركوك   عضواً  

ا.م. حاضر صباح شعير        كلية الادارة والاقتصـاد/ جامعة تكــريت   عضواً

ا.م. مازن نعمان عبدالله        كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت عضواً و مشرفاً

المستخلص:

    هدفت الدراسة إلى قياس مؤشرات الصحة المالية وفق إنموذج PATROL للحد من المخاطر الائتمانية في المصارف التجارية الخاصة، وهو أحد أهم المواضيع التي شغلت الباحثين، وذلك من خلال بناء إطار لتحقيق الصحة المالية داخل القطاع المصرفي الذي يعد الأسرع نمواً والأكثر تقلباً مقارن بباقي القطاعات، الأمر الذي يتطلب من المصارف العمل الجاد لتوجيه الممارسات والإجراءات المتاحة نحو بناء أسس دفاعية ووقائية قادرة على تحسين صحتها المالية واستقرارها.

    وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها: تتمتع جميع مصارف عينة الدراسة بالصحة المالية، اذ لا يوجد لدى أي منها درجة ملاءة أقل من النسبة المعيارية، لذا فإن اعتماد أنموذج PATROL سيساعد إدارة المصارف - عينة الدراسة -على تجنب مشاكل العسر المالي مع التحكم المناسب في انشطتها وعملياتها.

 وأوصت الدراسة بأنه يجب أن تعتمد المصارف عينة الدراسة على أنموذج PATROL لقياس الصحة المالية، لكونه يوفر معلومات مالية وغير مالية تمكن المصارف من اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب حدوث الأزمات المالية المستقبلية.

Related Articles