رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور التكنولوجيا المالية FINTECH في تحسين الأداء المصرفي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــب انمار عبدالفتاح ياسين الموسومة دور التكنولوجيا المالية FINTECH في تحسين الأداء المصرفي: دراسة تطبيقية)) بأشراف ا.م.د. إبراهيم علي كردي.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. محمد جاسم محمد          كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البصرة    رئيساً    

ا.م.د. عمر عبدالله محمد     كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت عضواً  

م.د. قتيبة إبراهيم حمادة       كلية الادارة والاقتصـاد/ جامعة تكــريت   عضواً

ا.م.د. إبراهيم علي كردي      كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت عضواً و مشرفاً

المستخلص:

       تهدف الدراسة إلى قياس دور التكنولوجيا المالية وأبعادها وتحليلها (الصراف الآلي، بطاقات الدفع الالكتروني، المحافظ الالكترونية، الصكوك الالكترونية) في توظيف مؤشرات الأداء المصرفي (مؤشر الربحية، مؤشر السيولة، مؤشر كفاية رأس المال). وخلصت الدراسة إلى اثبات التأثير ذي الدلالة الإحصائية المعنوية للتكنولوجيا المالية في مؤشرات الأداء المصرفي في الأجلين القصير والطويل.

 وتوصلت الدراسة إلى أن التكنولوجيا المالية من العناصر المهمة في الاقتصاد العراقي الا أن ظروف عدم الاستقرار الأمني والاقتصادي وجائحة كورونا انعكست سلباً على دلالة بعض المؤشرات، فهنالك تأثير ذو دلالة معنوية بين التكنولوجيا المالية والربحية والسيولة في الأجل الطويل ولا توجد في الأجل القصير بينما في كفاية رأس المال يوجد أثر ذو دلالة معنوية في الاجلين الطويل والقصير.

واوصت الدراسة بضرورة مواكبة المصارف للتطورات التكنولوجية الحاصلة في القطاع المصرفي على المستوى العالمي، والعمل على توسيع وتحسين وتطوير البنية التحتية التكنلوجية اللازمة للمصارف لتقديم خدمات مصرفية بشكل أفضل وأسرع وذات جودة مما يسمح للمؤسسات والافراد بالاعتماد على تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة، وإشراك العاملين في المصارف في دورات متخصصة خارج العراق لتطوير المهارات الخاصة بالتكنولوجيا المالية الحديثة والاطلاع على آخر المستجدات الحاصلة في الدول واكتساب الخبرات اللازمة للارتقاء في تقديم الخدمة المصرفية وضرورة الاهتمام بالجانب التسويقي والترويجي لخدمات التكنولوجيا المالية على مستوى المصارف وتوعية الجمهور بفوائد استعمال وسائل التكنولوجيا المالية واهميتها، من خلال تقديم حملات توعية ومبادرات تثقيفية للتعريف بمزاياها.

Related Articles