أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور الســـلوك الاستراتيجي في تعزيز صورة العلامة العاطفية الـــدور الوسيط لتسويق المحتوى

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية للطالــب سيف محمد إسماعيل الموسومة ((دور الســـلوك الاستراتيجي في تعزيز صورة العلامة العاطفية الـــدور الوسيط لتسويق المحتوى / دراسة تحليلية في مجموعة من فنادق الدرجة الاولى العراقية  )) بأشراف ا.د. ناجي عبدالستار محمود.   

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. فائـــــق مشعل قدوري            كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت     رئيساً    

ا.د. قاســـم احمد حنظل              كليـــة الادارة والاقتصاد /جامعة تكريت     عضواً

ا.م.د. عامر فدعـوس عذيب         كلية الادارة والاقتصــاد /جامعـة بغــــــداد    عضواً

ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله      كلية الادارة والاقتصــــاد /جامعـة تكـــريت  عضواً

ا.م.د. ثامر عكاب  حواس            كلية الادارة والاقتصــــاد /جامعة تكـــريت     عضواً

ا.د. ناجي عبدالستار محمود        كلية الادارة والاقتصـــــاد/ جامعة تكريت  عضواً و مشرفاً

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الى اختبار دور السلوك الاستراتيجي في تعزيز في تعزيز صورة العلامة العاطفية من خلال الدور الوسيط لتسويق المحتوى في مجموعة من فنادق الدرجة الاولى العراقية .

اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج (الوصفي التحليلي) والذي يتسم بالمرونة المثلى، اذ يسهم هذا المنهج في تشخيص ودراسة الواقع المبحوث على نحو اكثر دقة . واستخدمت الدراسة الحالية الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالجانب الميداني للدراسة.

ولقد شملت عينة الدراسة على مجموعة من العاملين في فنادق الدرجة الاولى العراقية المبحوثة، اذ تم اختيار عينة عشوائية بلغت (270) عاملا من اصل مجتمع الدراسة البالغ عددهم (900) عامل، وتم استلام (240) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي، فضلا عن اختيار عينة من زبائن تلك الفنادق المبحوثة، اذ تم استطلاع اراء(294) زبوناً وتم استرجاع  (240) استمارة صالح للتحيل الاحصائي .

بينت نتائج الدراسة اسهام هوية علامة الفنادق المبحوثة في زيادة شغف الزبائن اتجاهها، وذلك من خلال الخدمات المقدمة والملبية لتطلعات الزبائن وتوقعاتهم، فضلا عن المعاملة المهذبة التي يعامل بها العاملين زبائنهم، مما يجعلهم يوصون بها للأخرين من الاقرباء والاصدقاء للاستفادة من خدمات هذه العلامة.

اهم التوصيات: ينبغي على الفنادق المبحوثة ايلاء مزيد من الاهتمام للتحليل الاستباقي لرصد تحركات المنافسين وتخصيص الموارد ذات الاستخدامات المتنوعة لتقديم افضل الخدمات الفندقية بغية ضمان الاستمرار في صدارة المنافسة.

Related Articles