أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش ترتيبات العمل المرنة وعلاقتها بتنمية الاستغراق الوظيفي وانعكاسهما في تعزيز سلوك العمل الاستباقي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية للطالــب احمد خلف حمدان الموسومة ((ترتيبات العمل المرنة وعلاقتها بتنمية الاستغراق الوظيفي وانعكاسهما في تعزيز سلوك العمل الاستباقي : دراسة ميدانية في عينة من جامعـــــــــــــــــات عراقيــــــــــــــــــــة مختارة )) بأشراف ا.د. فائق مشعل قدوري.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. احمد علي حســــــــين     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت  رئيساً

ا.م.د. رنا ناصر صــــــبر    الجامعة التقنية الوسطى / الكلية التقنية الإدارية / بغداد  عضواً

ا.م.د.عامر علي حــــــمد      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت  عضواً

ا.م.د. فراس علي حـــمد      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت  عضواً

ا.م.د. احمد جدعان حماد      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت  عضواً

ا.د. فائق مشعل قدوري       كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت  عضواً ومشرفاً

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية الى اختبار العلاقة بين ترتيبات العمل المرنة والاستغراق الوظيفي وانعكاسها في تعزيز سلوك العمل الاستباقي من خلال اراء عينة من القيادات الاكاديمية في جامعات عراقية مختارة.

اهم الاستنتاجات: ان انعكاس العلاقة بين ترتيبات العمل المرنة والاستغراق الوظيفي مجتمعة تلعب دورا هاما وجوهرياً في تعزيز سلوك العمل الاستباقي لدى موظفي الجامعات العراقية المبحوثة.

اهم التوصيات: ضرورة قيام الجامعات العراقية المبحوثة بالاهتمام بترتيبات العمل المرنة والتي تعكس الأثر الإيجابي لدى الموظفين ككل وتنمي مشاعر الفخر والحب لديهم وبما يسهم من تعزيز سلوك العمل الاستباقي لديهم تجاه جامعاتهم.

Related Articles