رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش مؤشرات كفاءة الإدارة المصرفية واثرها في تحقيق السلامة المالية

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية / رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــب سعد حمد عبدالله الموسومة (مؤشرات كفاءة الإدارة المصرفية واثرها في تحقيق السلامة المالية: دراسة تطبيقية لعدد من المصارف التجارية الخاصة العراقية) بأشراف ا.م.د. إبراهيم علي كردي.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. خلــــف محــــمد حمـــــد           جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصاد                 رئيساً

ا.م.د. مناف عبدالمطلب احمد          جامعة الانبار / كلية الإدارة والاقتصاد                عضواَ

ا.م. دريد موســـــى محمـــود          جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد                عضواَ

ا.م.د. إبراهيـــم علـــي كردي          جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصـاد      عضواَ ومشرفاً

المستخلص:

          هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير مؤشرات كفاءة الإدارة المصرفية المتمثلة بـ (العائد على حقوق الملكية، العائد على الموجودات، العائد على الودائع، هامش صافي الربح) في تحقيق السلامة المالية، وذلك للتعرف على سلامة المركز المالي للمصارف المختارة وقدرتها على تحقيق الأرباح مما يعزز من ثقتها في النظام المصرفي وضمان استقرارها على المدى الطويل، ومن ثم بيان أي المصارف حققت اعلى كفاءة مصرفية وسلامة مالية.

 وقد توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة اهما: وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية سلبية (عكسية) بين السلامة المالية حسب مقياس (كفاية رأس المال، ودرجة الأمان المصرفي) مع كفاءة الإدارة المصرفية حسب مؤشر(العائد على حقوق الملكية)، بينما توجد علاقة ارتباط وتأثير معنوية إيجابية (طردية) بين السلامة المالية حسب مقياس (السيولة) مع كفاءة الإدارة المصرفية حسب مؤشر(العائد على الودائع، وهامش صافي الربح)، في حين لم تثبت معنوية العلاقة والتأثير بين السلامة المالية حسب مقياس (جودة الموجودات) مع كفاءة الإدارة المصرفية حسب مؤشرتها الأربع (العائد على حقوق الملكية، العائد على الموجودات، العائد على الودائع، هامش صافي الربح).

 وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة التركيز على مؤشر كفاءة الإدارة المصرفية والسلامة المالية لتجنب المخاطر المصرفية والاعسار المالي.

Related Articles