رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور الانفتاح الاستراتيجي في دعم الابداع الاستراتيجي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / رسالة الماجستير في العلوم الادارية للطالــب فراس سلمان نصيف الموسومة ((دور الانفتاح الاستراتيجي في دعم الابداع الاستراتيجي: دراسة تحليلية وصفية لآراء عينة من القيادات الإدارية والعاملين في شركة آسيا سيل)) بأشراف ا.م.د. عمار عواد محمد.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. حاتم علي عبدالله            جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد      رئيساً

ا.م.د. ليث شاكر محسن        جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد      عضواً

ا.م. كفاح عباس محيميد        جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد      عضواً

ا.م.د. عمار عواد محمد        جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد      عضواَ

المستخلص

     تهدف الدراسة الى التعرف على دور الانفتاح الاستراتيجي كمتغير مستقل بأبعاده (مشاركة المعلومات، مشاركة في صنع القرار، مشاركة المعرفة، الشفافية الاستراتيجية) في دعم الابداع الاستراتيجي بأبعاده (المرونة، الاصالة، الغزارة)، أذ تم اختيار منظمة آسيا سيل للاتصالات ميدان للدراسة، وانبثقت مشكلة الدراسة من تساؤل رئيسي ما هو دور الانفتاح الاستراتيجي في دعم الابداع الاستراتيجي في منظمة آسيا سيل؟

  ولغرض تحقيق هدف الدراسة وللإجابة على التساؤلات تم تصميم مخطط فرضي للدراسة من  أجل توضيح علاقات الارتباط و الأثر بين أبعاد الانفتاح الاستراتيجي والابداع الاستراتيجي وانبثق من المخطط مجموعة الفرضيات الرئيسة والفرعية، واعتمدت استعمال منهج الوصفي التحليلي للوصول الى نتائج الدراسة ، وتم استعمال الاستبانة الالكترونية التي تعد الأداة الرئيسية للدراسة لجمع البيانات  من مجتمع الدراسة والذي يتكون من (262) مديراً ، إذ تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (155) مديراً وتم تحليل البيانات وفق برنامج الاحصائي الجاهز(SPSS v.24) .

تمثلت الأصالة العلمية للرسالة في الجمع بين متغيرات الدراسة وتطبيقها في ميدان الاتصالات في العراق، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات أهمها، وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي للانفتاح الاستراتيجي في الابداع الاستراتيجي وبنسبة 82%.

Related Articles