أطروحة الدكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور متطلبات التحول الرقمي لنموذج أعمال الشركات في الإستجابة التنافسية من خلال محركات السلوك التنافسي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة الدكتوراه في العلوم الإدارية للطالــب عبد الرسول سعد صالح الموسومة ((دور متطلبات التحول الرقمي لنموذج أعمال الشركات في الإستجابة التنافسية من خلال محركات السلوك التنافسي : دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركتي آسياسيل وزين للاتصالات العراقية )) بأشراف ا.د. حاتم علي عبد الله.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. قاسم احمـــــــد حنظل       كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت        رئيساً    

ا.م.د. مثنى زاحــــم فيصل      كليـــة الادارة والاقتصاد / جامعة بغــــداد    عضواً

ا.م.د. عامر علي حمـــــــد     كلية الادارة والاقتصــاد /جامعـة تكـــريت      عضواً

ا.م.د. فراس حسين علـــوان    كلية الادارة والاقتصــــاد /جامعـة تكـــريت  عضواً

ا.م.د. عمار عـــــواد محمد     كلية الادارة والاقتصــــاد /جامعة تكـــريت    عضواً

ا.د.حاتـــــــم علي عبـــدالله      كلية الادارة والاقتصـــــاد/ جامعة تكريت   عضواً و مشرفاً

المستخلص

سعت الدراسة إلى معرفة  تأثير متطلبات التحول الرقمي لنموذج أعمال شركتي آسياسيل وزين للاتصالات العراقية في الاستجابة التنافسية من خلال محركات السلوك التنافسي، في دراسة تحليلية من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هذا الهدف، وقد تمثل مجتمع الدراسة بـــ(900) موظف موزعة على (500) موظف في شركة آسياسيل و(400) موظف في شركة زين للاتصالات العراقية، وسحبت عينة غير عشوائية (قصدية) منهم بواقع (200)(196) في شركة آسياسيل وزين للاتصالات على التوالي لتكون عينة الدراسة (396) فرداً وكانت الاستبانة هي الأداة الرئيسة لجمع البيانات.

توصلت الدراسة إلى أن الاستجابة التنافسية في الشركات المبحوثة تتأثر بمتطلبات التحول الرقمي لنموذج الأعمال، ذلك وأن طبيعة عمل الشركات ومجال المنافسة تحتم عليها التوجه بالرقمنة، خصوصاً وأن مجال عملها هو الاتصالات، وإن هذا التأثير يتعاظم من خلال محركات السلوك التنافسي (الوعي، الرغبة، القدرة) في إشارة إلى أن توافر الوعي لدى الشركات والرغبة في التنافس، فضلاً عن القدرة سوف يعظم من هذه العلاقة. وبالتالي فإن الدراسة تمثل نقلة نوعية في كيفية فهم عمل الشركات من خلال التحول في عملها رقمياً وفهم كيفية المنافسة والاستجابة التنافسية للشركات.

Related Articles