رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش ذكاء المسافات ودوره في تعزيز النمو الوظيفي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / رسالة الماجستير في العلوم الإدارية للطالــب علي خلف سلامة الموسومة ((ذكاء المسافات ودوره في تعزيز النمو الوظيفي: دراسة تحليلية في المعهد التقني / الحويجة)) بأشراف ا.م.د. رياض شحاذة حسين.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. احمد علي حسين           جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد      رئيساً

ا.م.د. ياسر لطيف خلف       جامعة الفلوجة / كلية الإدارة الاقتصــاد      عضواً

ا.م.د. وسام هاشم كامل        جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد      عضواً

ا.م. رياض شحاذة حسين      جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد      عضواَ

المستخلص

تضمنت هذه الدراسة في طياتها الآتي: تهدف الدراسة الى معرفة دور ذكاء المسافات بأبعاده الذكاء العاطفي، الذكاء الثقافي، التواصل الفعال في تعزيز النمو الوظيفي بأبعاده اليقظة الذهنية، والتشارك المعرفي، والتعلم لدى العاملين في المعهد التقني في الحويجة، ولتحقيق هذا الهدف لجأ الباحث إلى استعمال المنهج الوصفي التحليلي من أجل جمع وتحليل البيانات حول مشكلة الدراسة والتي تم جمعها باستعمال الاستبانة والتي تمثل الاداة الرئيسة للدراسة، اما مجتمع الدراسة فتمثل بالعاملين في المعهد التقني الحويجة والبالغ عددهم (188) فرد عامل، اذ تم استبيانهم جميعاً بأسلوب عينة الحصر الشامل.

توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها ان لذكاء المسافات دور في تحقيق النمو الوظيفي لدى العاملين في المعهد المبحوث.

 كما أوصت الدراسة القيادات في المعهد بضرورة استثمار المستويات المرتفعة لذكاء المسافات وأبعاده في بناء بيئة عمل اجتماعية إيجابية تعزز من

مهارات وقدرات العاملين وتدعم نموهم الوظيفي.

Related Articles