رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش تأثير العوامل المحددة للسيولة النقدية في القيمة السوقية المضافة

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــبة جنان عايد طه شكر الموسومة (تأثير العوامل المحددة للسيولة النقدية في القيمة السوقية المضافة / دراسة تطبيقية لعدد من المصارف الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) بأشراف ا.د. جمال هداش محمد.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. ابراهيم علي كردي     كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت   رئيساً    

ا.م.د. ليلى عبدالكريم محمد   كلية الادارة والاقتصــاد/جامعة الموصـل عضواَ   

ا.م. دريد موسى محمود       كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً

ا.د. جمال هداش محمد       كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت   عضواً ومشرفاً

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير العوامل المحددة للسيولة النقدية (الداخلية والخارجية) في القيمة السوقية المضافة للمصرف، إذ تتمثل الوظيفة الأساسية للمصارف في كونها قناة لتكوين السيولة من خلال توجيه جزء من مواردها نحو الاستثمار في صورة قروض مصرفية، فإن معرفة العوامل المحددة التي تؤثر في السيولة المصرفية تمكن المصارف من إدارتها بفعالية، مما ينعكس على ربحيتها وقيمتها السوقية المضافة.

 وقد توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات كان أهمها أن العوامل الداخلية المتمثلة بـ(الربحية، حجم المصرف، نمو القروض) والعوامل الخارجية المتمثلة بـ (سعر الفائدة، التضخم، نمو الناتج المحلي الاجمالي) قد اثرت في القيمة السوقية المضافة.

 اما اهم التوصيات التي تتقدم بها الدراسة فكانت ضرورة الاهتمام بالاستثمار بالموجودات بشكل اكبر مما يعزز الربحية، والعمل على تقديم أفضل الخدمات المصرفية بهدف جذب الزبائن ومواكبة التطورات ودعم تنافسيتها والذي ينعكس على تحسين أرباح المصرف.

Related Articles