رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور مؤشرات السيولة في تحقيق التعافي المالي

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــبة فاتن يونس معيوف الموسوم (دور مؤشرات السيولة في تحقيق التعافي المالي : دراسة لعدد من المصارف التجارية العراقية المختارة) بأشراف ا.د. حاضر صباح شعير.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. فراس فرحان جدي       كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت   رئيساً    

ا.م.د. احمد عبد محمـود         وزارة التعلــــــيم العـــــالي والبـحث   عضواَ   

ا.م. مــــازن نعمان عبدالله      كلية الادارة والاقتصاد /جامعة تكريت   عضواً

ا.م. حاضر صباح شعير        كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت   عضواً ومشرفاً

المستخلص

      تهدف الدراسة إلى تحديد دور السيولة المالية وأثرها في تحقيق التعافي المالي عن طريق مؤشراتها، نسبة الرصيد النقدي. ونسبة السيولة القانونية، ونسبة التوظيف، كمتغير مستقل والمتغير التابع بمؤشراته، العائد على الودائع، نسبة المديونية، وملاءة رأس المال لمجموع الودائع، ملاءه رأس المال للقروض.

وتوصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية من بينها وضع مؤشرات ثابتة يمكن الاستناد اليها في مجال السيولة المالية للمصارف التي تلائم طبيعة عملها وبيئتها، اهتمام الباحثين بموضوع السيولة وخاصة الدراسات الاجنبية جعل منها محط أنظار للخروج بنظرية جديدة تستطيع مواجهة الازمات والتخلص منها، التي اظهرت النتائج صحة فرضيات الدراسة التي أشارت إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائية معنوية بين السيولة المالية والتعافي المالي في المصارف التجارية.

 وهناك بعض التوصيات التي توصي بها الدراسة أهمها على المصارف أن تهتم بمتابعة التطورات التي تحدث في المصارف العالمية وماهي سياساتها، أن تحتفظ المصارف بكمية من الموجودات السائلة التي تستطيع مواجهة الأزمات عند حدوثها بشكل مفاجئ والافادة من الدراسات داخل البلد التي تتطرق لمواضيع خاصه بالمصارف والاطلاع على النتائج التي تم التوصل اليها والتعرف على سبل الحل المقترحة وهل يمكن تعديلها بما يتناسب مع بيئة عمل المصرف لتحقيق اهدافه

Related Articles