رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش أثر الإفصاح المحاسبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تكلفة رأس المال وانعكاسهُ في قيمة الشركة

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة / رسالة الماجستير في العلوم المحاسبية للطالب عمار فرحان محمد الموسومة (( أثر الإفصاح المحاسبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تكلفة رأس المال وانعكاسهُ في قيمة الشركة  / دراسة تطبيقية على عينة من الشركات العراقية )) بأشراف ا.م. عماد صالح نعمة .

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. اشرف هاشم فارس       كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت    رئيساً    

ا.م.د. احمد ماهر محمدعلي    كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفـة    عضواً  

ا.م.د. احمد جاسم حميد         كلية الادارة والاقتصـاد/ جامعة تكــريت   عضواً

ا.م. عماد صالح نعمة           كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت عضواً و مشرفاً

المستخلص:

      هدفت الدراسة إلى التعرف على إثر الإفصاح المحاسبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تكلفة رأس المال وانعكاسه على قيمة الشركة، ولتحقيق هذا الهدف فقد تناولت الدراسة عينة من الشركات والمصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، ممثلة بثمانية مصارف وشركتان للفترة من 2012 لغاية 2021.

توصلت الدراسة إلى إن هناك علاقة سلبية ذات دلالة معنوية بين الإفصاح المحاسبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتكلفة رأس المال، كما أظهرت النتائج بوجود علاقة إيجابية ذات دلالة معنوية بين الإفصاح المحاسبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقيمة الشركة، وتوصلت ايضاً الى وجود علاقة سلبية ذات دلالة معنوية بين تكلفة رأس المال وقيمة الشركة.

 توصي الدراسة الى توعية الشركات بدور وسائل التواصل الاجتماعي، والذي لا يقل أهمية عن دورها الاقتصادي وتحقيقها للأرباح، وحث الشركات على الاهتمام بدور وسائل التواصل الاجتماعي، والعمل على توثيق صفحاتها بحيث ينعكس ذلك أيضاً على مستوى إفصاحها في تقاريرها المالية السنوية والى ضرورة الاهتمام بالجوانب التي تساعد في تعظيم قيمة الشركة. وكذلك توعية المقرضين والمستثمرين وغيرهم بمخاطر بعض الصفحات الوهمية وارشادهم نحو الاستثمار في الشركات التي تكون ذات نسبة امان عالية من حيث تقاريرها المالية وجودة أرباحها.

Related Articles