رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش تأثير مصادر التمويل غير الودائعية في القيمة السوقية

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية للطالــب عتبة سالم احمد الموسومة ((  تأثير مصادر التمويل غير الودائعية في القيمة السوقية- دراسة تطبيقية لعدد من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)) بأشراف ا.م.د. إبراهيم علي كردي.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. جمال هداش محمد         كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت    رئيساً    

ا.م.د. زهراء احمد النعيمي    كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل  عضواً  

ا.م. دريد موسى محمود       كلية الادارة والاقتصـاد/ جامعة تكــريت   عضواً

ا.م.د. إبراهيم علي كردي      كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكـريت عضواً و مشرفاً

المستخلص:

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح تأثير مصادر التمويل غير الودائعية المتمثلة ب ( الأرباح المحتجزة، الاحتياطيات، مخصص ضريبة الدخل، مخصصات متنوعة، الأموال المقترضة، التأمينات النقدية، المطلوبات الاخرى) في القيمة السوقية من خلال مؤشراتها( العائد على الموجودات، Tobin’s Q، مؤشر القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية) بالتطبيق على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأواق المالية.

وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير سلبي (عكسي) بين مصدر الاحتياطيات و القيمة السوقية عبر المقاييس الثلاثة، وبين كل من مصدر مخصص ضريبة الدخل ومصدر التأمينات النقدية مع القيمة السوقية عبر مقياسي (Tobin's Q و العائد على الموجودات)  ووجود تأثير إيجابي (طردي) بين كل من الأرباح المحتجزة والقيمة السوقية عبر مقياس القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية.

 وقد أوصت الدراسة ضرورة قيام المصارف التجارية العراقية بتشغيل مصادر التمويل غير الودائعية بحيث تتوافق مع اَجال استحقاقاتها، بهدف تقليل المخاطر وتحقيق العوائد وتحسين القيمة السوقية، ويجب أن لا تترك هذه المصادر مجمدة وغير مستغلة في المصارف عينة الدراسة مع ضرورة مراعاة نسب السيولة عند استثمار هذه الأموال.

Related Articles