رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش مساهمة الطاقة المتجددة في بعض مؤشرات التنمية المستدامة لبلدان مختارة مع الإشارة إلى العراق

    نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم الاقتصاد / رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالبــة رشا عبدالعزيز إسماعيل الموسومة ((مساهمة الطاقة المتجددة في بعض مؤشرات التنمية المستدامة لبلدان مختارة مع الإشارة إلى العراق )) بأشراف ا.د. عبدالرزاق حمد حسين .

تألفت لجنة المناقشة:

ا.م.د. فـــؤاد فرحـــان حســـين       كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت     رئيساً

ا.م.د. علاء عباس داخـــــــــل       كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة القادسية    عضواً 

ا.م.د. خضر جاســــــــم فحـــل      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت     عضواً  

ا.د. عبدالرزاق حمد حســــــين      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت     عضواً  

المستخلص

    تهدف الدراسة الى معرفة اثر الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة و زيادة الوعي بضرورة ترشيد استهلاك مصادر الطاقة التقليدية (الطاقة الاحفورية) لأتاحه الفرصة للاجتيال القادمة للاستفادة منها، انطلقت الدراسة من الفرضية التي تنص ان الطاقة المتجددة لها دور رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة من خلال العلاقة الطرية بين الطاقة المتجددة ومؤشرات التنمية المستدامة.

     ومن هنا تناولنا في الدراسة الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ودور الطاقة المتجددة في التنمية المستدامة، وبعد ذلك تم عرض التجربة اليابانية والتجربة الاندونيسية مع اشارة الى العراق  ثم تم اجراء نموذج قياسي لاختبار العلاقة بين الطاقة المتجددة وبعض مؤشرات التنمية المستدامة خلال المدة (2008 - 2022).

ومن نتائج الدراسة تبين وجود علاقة طردية موجبة بين نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي  وكل من انتاج الطاقة المتجددة واستهلاكها في اليابان واندونيسيا .

توصي الدراسة بضرورة سن قوانين واصدار تشريعات من شأنها تحسين وتطوير الانتاج في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة الى عدم الاعتماد على الاقتصاد الري عي (احادي الجانب) والعمل على دعم قطاعي الزراعة والصناعة.

هذا وقد حضر المناقشة الأستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف، رئيس جامعة تكريت، ومعاون العميد للشؤون الإدارية السيد أحمد عايد مخلف، إلى جانب عدد من السادة التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.

Related Articles