أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش اثر التماسك الاستراتيجي في تعزيز الرشاقة التسويقية

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية للطالــب كمال مجيد وهاب الموسومة ((اثر التماسك الاستراتيجي في تعزيز الرشاقة التسويقية: الدور الوسيط للسمات الشخصية للعاملين – دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركات الاتصالات العراقية)) بأشراف ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله.

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. ناجي عبد الستار محمود    كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت    رئيساً

ا.د. احمـــــد علي حســــين     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت     عضواً

ا.د. حاتـــــم علي عــــبدالله     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت     عضواً   

ا.م.د. محمد محمود حــامد      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل   عضواً 

ا.م.د. احمد جدعان حمــاد      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت      عضواً 

ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله     كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت    عضواً ومشرفاً

المستخلص

تناولت الدراسة متغيرات بالغة الأهمية، ساعيةً لاختبار اثر التماسك الاستراتيجي في تعزيز الرشاقة التسويقية عبر الدور الوسيط السمات الشخصية للعاملين ان مكمن الأهمية يظهر في سعي الشركات الرائدة في مجال خدمة الاتصالات بشكل ملح نحو تحقيق التكامل والترابط بين الاقسام وادارات الشركة عمودياً وافقياً من خلال توفير بيئة امنه ومستقرة للعاملين فيها ثقافة التعاون والتواصل والمشاركة عبر دور السمات الشخصية للعاملين واستفادة من سلوكياتهم وتصرفاتهم عند تقديم قيمة للزبون وكسب ولاءه وتحقيق انشطة الرشاقة التسويقية.

من هنا تبرز مشكلة الدراسة بإثارة تساؤلات عن جوهر ما تدور حوله الدراسة: ما مستوى إدراك إدارة الشركات عينة الدراسة لأهمية التماسك الاستراتيجي والسمات الشخصية للعاملين في صناعة خدمات الاتصالات؟ وما علاقة كل من التماسك الاستراتيجي والسمات الشخصية للعاملين بالرشاقة التسويقية ؟ هل التماسك الاستراتيجي يعزز الرشاقة التسويقية عبر الدور الوسيط السمات الشخصية للعاملين في الشركات عينة الدراسة؟

وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة منها: توجد علاقات ارتباط وتأثير معنوية بين التماسك الاستراتيجي والسمات الشخصية للعاملين والرشاقة التسويقية , فضلاً عن ان هناك تأثير متزايد  للتماسك الاستراتيجي على الرشاقة التسويقية عبر الدور الوسيط السمات الشخصية للعاملين.

 اما أهم التوصيات ينبغي على الشركات الثلاثة الاخذ بها هو ان تعمل على زيادة الاهتمام بأنشطة  التماسك الاستراتيجي مع استغلال سلوكيات العاملين وتصرفاتهم الحسنة بصورة مجتمعة من اجل ان تكون اكثر رشاقة التسويقية مما لو استعملت المتغيرين بشكل منفرد .

وقد حضر المناقشة كل من أ.م.د. أشرف هاشم فارس، معاون العميد للشؤون العلمية، والسيد رئيس قسم الإدارة والتسويق أ.م.د. فراس فرحان جدي، إلى جانب عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.

Related Articles