أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش تحليل العلاقة بين الرشاقة التنظيمية وعمليات صياغة الاستراتيجية الخضراء وأثرها في تحقيق التصنيع المستدام

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة  دكتوراه في العلوم الإدارية للطالــب سراج عواد عبدالله الموسومة ((  تحليل العلاقة بين الرشاقة التنظيمية وعمليات صياغة الاستراتيجية الخضراء وأثرها في تحقيق التصنيع المستدام / دراسة تحليله في معمل اسمنت كركوك   )) بأشراف ا.د. قاســــــم احمـــــد حنــــظل .   

تألفت لجنة المناقشة:

ا.د. ناجي عبدالســــــــتار محمود       كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   رئيساً

ا.د. حاتــــــــم علي عبــــــــــدالله         كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً

ا.م.د. الاء عبد الموجود عبدالجبار    كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل  عضواً

ا.م.د. عبــدالله محمود عبـــــدالله      كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً

ا.م.د. فـراس حســــــــين علوان        كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً

ا.د. قاســــــم احمـــــد حنــــظل          كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة تكريت   عضواً

المستخلص

  تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف مفهوم الرشاقة التنظيمية باعتبارها قدرة المنظمات على التكيف مع المتغيرات البيئية المتسارعة، بما في ذلك التأثيرات البيئية والانبعاثات والرواسب التي تؤثر على البيئة. يتمحور الهدف حول فهم كيف يمكن للمنظمات أن تكون أكثر مرونة وفعالية في مواجهة هذه التحديات البيئية لضمان استدامتها ونجاحها في ظل الظروف المتغيرة ، ولا سيما ان البيئة اصبحت ضمن محاور المنافسة الذي تدور حوله عمل المنظمات ، الامر الذي تطلب اعتماد استراتيجيات حديثة لتقليل اثار تلك المتغيرات ، فالاستراتيجية الخضراء هي مجموعة من السياسات والممارسات التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة البيئية من خلال تعزيز التصنيع المستدام. في هذا السياق، تسعى الدراسة إلى تحليل العلاقة بين الرشاقة التنظيمية، التي تعني القدرة على التكيف السريع والمرونة في الاستجابة للتغيرات، وبين عمليات صياغة الاستراتيجية الخضراء وتأثيرها على تحقيق التصنيع المستدام. يتم ذلك من خلال استطلاع آراء عينة من الأفراد العاملين في معمل أسمنت كركوك.

وتوصلت الدراسة الحالية الى عدد من الاستنتاجات أهمها ان الرشاقة التنظيمية هي القدرة على التكيف بسرعة وفاعلية مع التغيرات في البيئة بما يحقق اعتماد الاستراتيجيات الخضراء وتنفيذها بكفاءة وفاعلية وبما يسهم في تحقيق تصنيع مستدام يقلل من التأثير البيئي.

 فيما توصلت الدراسة الى مجموعة من المقترحات كان اهمها ان كل من المتغيرات الرشاقة التنظيمية و عمليات صياغة الاستراتيجية الخضراء ترتبط وتؤثر بمتغير التصنيع المستدام .

Related Articles